mhiptv.org/forums  
ادخل واتعرف على القنوات التوقفت على هذا التردد 11179 على قمر النايل سات [ 3 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 48 ] [ عدد الردود : 2 ]
ظهرت قناة ليبيا المسار hd على تردد 11137 على قمر النايل سات [ 4 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 46 ] [ عدد الردود : 2 ]
فيد مباراة سيلتا فيغو vs أتلتيكو مدريد [ 5 من 20 ]

[ الكاتب : moha2020 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 48 ] [ عدد الردود : 2 ]
الان ظهر التردد الجديد على نايل سات تردد 11177 فقى h معدل الترميذ 27500 حذمة عامة [ 6 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 52 ] [ عدد الردود : 2 ]
نعود اليكم من جديد وبالصور شفرة باقة afn الامريكية متجدد باستمرار 2022 [ 7 من 20 ]

[ الكاتب : moha2020 ] [ آخر مشاركة : moha2020 ] [ عدد الزوار : 163858 ] [ عدد الردود : 5227 ]
فيد مباراة برشلونة vs خيتافي [ 8 من 20 ]

[ الكاتب : moha2020 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 81 ] [ عدد الردود : 3 ]
فيد مباراة ليفربول vs وست هام يونايتد [ 9 من 20 ]

[ الكاتب : moha2020 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 82 ] [ عدد الردود : 3 ]
كامافينجا يثبت صحة توقع أنشيلوتي [ 11 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 46 ] [ عدد الردود : 4 ]
ارتباط العقيدة بالسلوك [ 12 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 50 ] [ عدد الردود : 4 ]
استياء داخل ريال مدريد.. أنشيلوتي يفشل في تقويم فينيسيوس [ 13 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 44 ] [ عدد الردود : 4 ]
حكم عدم الوفاء بشروط الصلح [ 14 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 50 ] [ عدد الردود : 4 ]
ظهور قنوات rtl sport علي قمر استرا19 [ 15 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 40 ] [ عدد الردود : 3 ]
العقوبات التي عاقب الله بها العصاة والكافرين [ 16 من 20 ]

[ الكاتب : محمود الاسكندرانى ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 52 ] [ عدد الردود : 4 ]
ضوابط الإنفاق من مال اليتيم [ 17 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 72 ] [ عدد الردود : 4 ]
فيد مباراة مانشستر يونايتد vs تفينتي أنشخيده [ 18 من 20 ]

[ الكاتب : moha2020 ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 61 ] [ عدد الردود : 2 ]
تحديثات جديدة 2024/09/25 للمبرمجة superpro [ 19 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 101 ] [ عدد الردود : 3 ]
تحديثات جديده بتاريخ 24-09-2024 Senator [ 20 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 101 ] [ عدد الردود : 3 ]
WhatsApp واتساب
الدعم الفني والاستفسار اتصل واتس اب 00201283527844 mhiptv.org


العودة   mhiptv.org/forums > المنتديات الإسلامية > قسم المناسبات الاسلاميه ( شهر رمضان - الحج والعمرة )

الملاحظات

من إحسان الله التيسير فى أحكام الصيام

من إحسان الله التيسير فى أحكام الصيام كلما قلبنا النظر فى شعائر الإسلام وأحكامه تأكد لدينا إحسان الله علينا بأن يسر لنا هذا الدين، ووجدنا فى قلب التكاليف الرحمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-2020, 02:23 PM   #1
zoro1

المشــــــرف العـــــام

 
تاريخ التسجيل: Apr 2020
المشاركات: 4,760
zoro1 is on a distinguished road
افتراضي من إحسان الله التيسير فى أحكام الصيام


من إحسان الله التيسير فى أحكام الصيام

كلما قلبنا النظر فى شعائر الإسلام وأحكامه تأكد لدينا إحسان الله علينا بأن يسر لنا هذا الدين، ووجدنا فى قلب التكاليف الرحمة كامنة. وما يمارس الإنسان عبادة من العبادات يوجد حرجاً ذات مرة أو مشقة إلا ويجد يد الإحسان اليسر تمتد إليه ورفع الحرج تخفف عنه بقدر حرجه.

ومن مظاهر هذا الإحسان والتيسير أننا إذا نظرنا فى عبادة الصيام نجد بعض المشقة في ظاهرها، ولكن نجد الرفق كامناً بداخلها، فقد خفف الله سبحانه عن أصحاب الأعذار، وأباح لهم الفطر على هذا التفصيل:

المسافر والمريض: يقول الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}(البقرة:183-184).

ويقول تعالى:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}(البقرة:185).

والذي عليه الجمهور أن المرض الذي يرخص للمسلم أن يفطر فى رمضان، هو المرض الذى يبيح له التيمم مع وجود الماء، وهو ما إذا خاف على نفسه لو تمادى على الصوم أو خاف على عضو من أعضائه، أو زيادة فى المرض الذى بدأ به، أو تمادى فيه. وعن ابن سيرين: “متى حصل للإنسان حالة يستحق بها اسم المرض فله أن يفطر”(نقلاً عن ابن حجر:فتح الباري).

كذلك رخصة الفطر للصائم المسافر: إنما يقصد به السفر الذى تقصر فيه الصلاة، ولم ينص صلى الله عليه وسلم على اشتراط المشقة فى إباحة الإفطار، وفى الحديث عن جابر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عام الفتح إلى مكة فى رمضان، فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس، ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه فشرب. ثم قيل له بعد ذلك: “إن بعض الناس قد صام. فقال: أولئك العصاة، أولئك العصاة”.

وفى لفظ: “فقيل له. إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنما ينظرون فيما فعلت، فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب”(متفق عليه).

والتعبير – هنا – بقوله صلى الله عليه وسلم (أولئك العصاة) إنما هو لمخالفتهم لأمره بالإفطار، وقد تعين عليهم، ويبنى ذلك على أن فعله يقتضى الوجوب صلى الله عليه وسلم.

ويبين لنا الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله آثار الإحسان في الصيام في الدعوة فيقول: لما كان المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات، وفطامها عن المألوفات، وتعديل قوتها الشهوانية؛ لتستعدَّ لطلب ما فيه غاية سعادتها ونعيمها،وقبول ما تزكو به مما فيه حياتها الأبدية،ويكسِر الجوع والظمأ من حدتها وسَوْرتها، ويذكّرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين،وتضيق مجاري الشيطان من العبد بتضييق مجاري الطعام والشراب،وتحبس قُوى الأعضاء عن استرسالها لحكم الطبيعة فيما يضرها في معاشها ومعادها،ويُسكِّن كلَّ عضو منها وكل قوة عن جماحه، وتلجم بلجامه، فهو لجام المتقين،وجُنة المحاربين، ورياضة الأبرار والمقربين، وهو لرب العالمين من بين سائر الأعمال، فإن الصائم لا يفعل شيئاً، وإنما يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجل معبوده، فهو ترك محبوبات النفس وتلذذاتها إيثاراً لمحبة الله ومرضاته، وهو سرٌّ بين العبد وربه لا يطَّلِع عليه سواه، والعباد قد يطَّلِعون منه على ترك المفطرات الظاهرة، وأما كونه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل معبوده، فهو أمر لا يطلع عليه بشر، وذلك حقيقة الصوم.

وللصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة، وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها أفسدتها، واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها، ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على التقوى كما قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون}(البقرة:183).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة”، وأمر من اشتدت عليه شهوة النكاح، ولا قدرة له عليه بالصيام، وجعله وِجاءَ هذه الشهوة.

والمقصود: أن مصالح الصوم لما كانت مشهودة بالعقول السليمة، والفطر المستقيمة، شرعه الله لعباده رحمةً بهم، وإحساناً إليهم، وحُميةً لهم وجُنّة.

ومن آثار الإحسان في الصيام وفي الدعوة ماروي في الحديث الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان صلى الله عليه وسلم يحب من العمل أدومه”.

وفى المأثور: قليل دائم خير من كثير منقطع.

من هذه النصوص يتضح لنا أن الدوام على الطاعة من أفضل العبادات، وأفضل القرب التى يتقرب بها العبد إلى ربه.

وكان النبى صلى الله عليه وسلم نموذجاً تطبيقياً لهذا المعنى فى عباداته. ولأن هذا هو المنهج الذى يتناسب مع النفوس البشرية وطبائع الخلق، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم، أن استخدام منهج التشديد على النفس، أو الناس فد يصيب النفس بالملل فتنقطع جملة واحدة عن الأعمال، فيخسر الإنسان الحد الأدنى من الطاعات، وتعظم خسارته لو طال به الحال على هذه الوتيرة ثم فاجأه الموت فلا هو أراح نفسه ولا هو بلغ فى الآخرة بغيته. وهذا ما نص عليه النبي صلى الله عليه وسلم: “فإن المنبت لا أرضاً قطعاً ولا ظهراً أبقى”. ونرى ذلك واضحاً في نهى النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر عن الصيام الدائم، وإرشاده إلى الحد الأقصى من الصيام كراهة الملالة، فيقول : “أحب الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً”.

وأمر عبد الله بن عمر بصيام ثلاثة أيام فى كل شهر. فقال: أنا استطيع فاخذ يتدرج معه حتى أمره بصيام كصيام داود. “صم يوماً وأفطر يوماً”. ثم وضع له الحد الفاصل فقال: “ولا تزد”. لأنه بهذه الزيادة ينتقل بنفسه.

إسلام أون لاين

المصدر: mhiptv.org/forums


lk Ypshk hggi hgjdsdv tn Hp;hl hgwdhl

zoro1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2020, 06:30 PM   #2
moha2020

المشــــــرف العـــــام

 
الصورة الرمزية moha2020
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 16,170
moha2020 تم تعطيل التقييم
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
__________________
moha2020 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إن فاتك الإعتكاف الكامل فلا تفوتنك بعض فضائله zoro1 قسم المناسبات الاسلاميه ( شهر رمضان - الحج والعمرة ) 1 14-05-2020 06:31 PM
فضل قيام رمضان وفضل ليلة القدر moha2020 قسم المناسبات الاسلاميه ( شهر رمضان - الحج والعمرة ) 1 08-05-2020 09:12 PM
الصيام تدريب على مراقبة الله عز وجل moha2020 قسم المناسبات الاسلاميه ( شهر رمضان - الحج والعمرة ) 0 02-05-2020 03:00 PM
كيف نقبل على رمضان؟ zoro1 قسم المناسبات الاسلاميه ( شهر رمضان - الحج والعمرة ) 1 26-04-2020 08:41 PM
عودوا إلى خير الهدي moha2020 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 0 24-04-2020 03:10 PM


الساعة الآن 03:08 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
mhiptv.org , دعم فنى