mhiptv.org |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
23-03-2015, 02:05 PM | #1 |
:: عضو مجتهد ::
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 119
|
تفسير قوله تعالى " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة ل
قال تعالى : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ( 132 ) وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى ( 133 ) ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى ( 134 ) ) ( وأمر أهلك بالصلاة ) أي : قومك . وقيل : من كان على دينك ، كقوله تعالى : " وكان يأمر أهله بالصلاة " ( مريم : 55 ) ، ( واصطبر عليها ) أي اصبر على الصلاة ، فإنها تنهى عن الفحشاء والمنكر . ( لا نسألك رزقا ) لا نكلفك أن ترزق أحدا من خلقنا ، ولا أن ترزق نفسك وإنما نكلفك عملا ( نحن نرزقك والعاقبة ) الخاتمة الجميلة المحمودة ، ( للتقوى ) أي لأهل التقوى . قال ابن عباس : الذين صدقوك واتبعوك واتقوني . وفي بعض المسانيد أن النبي صلى الله عليه وسلم : " كان إذا أصاب أهله ضر أمرهم بالصلاة وتلا هذه الآية . قوله تعالى : ( وقالوا ) يعني المشركين ، ( لولا يأتينا بآية من ربه ) أي : الآية المقترحة فإنه كان قد أتاهم بآيات كثيرة ، ( أولم تأتهم بينة ) قرأ أهل المدينة والبصرة وحفص عن عاصم : " تأتهم " لتأنيث البينة ، وقرأ الآخرون بالياء لتقدم الفعل ، ولأن البينة هي البيان فرد إلى المعنى ، ( بينة ما في الصحف الأولى ) أي : بيان ما فيها ، وهو القرآن أقوى دلالة وأوضح آية . وقيل : أولم يأتهم بيان ما في الصحف الأولى : التوراة ، والإنجيل ، وغيرهما من أنباء الأمم أنهم اقترحوا الآيات ، فلما أتتهم ولم يؤمنوا بها ، كيف عجلنا لهم العذاب والهلاك ، فما يؤمنهم إن أتتهم الآية أن يكون حالهم كحال أولئك . ( ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله ) من قبل إرسال الرسول وإنزال القرآن ، ( لقالوا ربنا لولا ) [ ص: 305 ] هلا ( أرسلت إلينا رسولا ) يدعونا ، أي : لقالوا يوم القيامة ، ( فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى ) بالعذاب ، والذل ، والهوان ، والخزي ، والافتضاح . تفسير القرآن تفسير البغوي تحياتي جي ام ايمن المصدر: mhiptv.org/forums jtsdv r,gi juhgn " ,Hlv Hig; fhgwghm ,hw'fv ugdih gh ksHg; v.rh kpk kv.r; ,hguhrfm g |
15-03-2017, 01:44 AM | #2 |
:: عضو مشارك ::
تاريخ التسجيل: Mar 2017
المشاركات: 16
|
سلمت يمناك على الموضوع القييم
الله يعطيك العافيه |
15-04-2017, 04:18 AM | #3 |
:: عضو مشارك ::
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 29
|
جزاكم الله كل خير
|
03-01-2018, 08:27 PM | #4 |
:: عضو مشارك ::
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 17
|
جزاكم الله كل خير
|
24-04-2020, 03:02 PM | #5 |
المشــــــرف العـــــام تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 16,771
|
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
__________________
|
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تفسير قوله تعالى : " انَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةُ فِي الكُفّرِ " | ziko99 | قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف | 0 | 03-01-2013 09:59 PM |
تفسير قوله تعالي ان الــعــيــن بالـعـيـن والنـفـس بالنـفـس..؟ | ziko99 | قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف | 0 | 20-12-2012 09:36 PM |
تفسير قوله تعالى :أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها... | ziko99 | قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف | 0 | 30-11-2012 02:39 PM |
تفسير قوله تعالى: إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ | soliman2 | المنتدى الاسلامي |
1 | 04-02-2012 12:14 PM |
تفسير قوله تعالى: (يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون) | جولد 2020 | قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف | 4 | 16-07-2011 03:27 AM |