mhiptv.org/forums  
تحديثات جديدة 2024/07/29 للمبرمجة superpro [ 1 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 17 ] [ عدد الردود : 1 ]
جديد iptv بتاريخ .30.07.2024 [ 2 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 25 ] [ عدد الردود : 1 ]
أحدث سوفت سيناتور ألترا سمارت ( السلطان ) [ 3 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 19 ] [ عدد الردود : 1 ]
فليك يغير موقف برشلونة من فيليكس وكانسيلو [ 4 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 2 ] [ عدد الردود : 1 ]
ليفاندوفسكي: يجب التعود على أفكار فليك.. وسننهي الصيف بفريق جديد [ 5 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 6 ] [ عدد الردود : 1 ]
مبابي يستعين بشخصية عربية في صفقته التاريخية [ 6 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 3 ] [ عدد الردود : 1 ]
الإصابة تضرب مدافع ريال مدريد [ 7 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 6 ] [ عدد الردود : 1 ]
رسميا.. غيلاس قناوي لاعب المصري ينتقل إلى اتحاد العاصمة الجزائري [ 8 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 15 ] [ عدد الردود : 2 ]
رابطة الأندية تطالب لجنة الانضباط بسرعة البت في شكاوي الأهلي وبيراميدز [ 9 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 15 ] [ عدد الردود : 2 ]
المنتخب الأولمبى يتوجه اليوم لمدينة بوردو الفرنسية استعدادا لمواجهة إسبانيا [ 10 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 25 ] [ عدد الردود : 2 ]
شرح حديث: السخي قريب من الله . [ 11 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 32 ] [ عدد الردود : 2 ]
شرح حديث: لو بعت من أخيك ثمرا فأصابته جائحة. [ 12 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 9 ] [ عدد الردود : 2 ]
شرح حديث: لعن الله الناظر والمنظور إليه . [ 13 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 14 ] [ عدد الردود : 2 ]
مفاجأة مصرية في منافسات السلاح بالأولمبياد [ 14 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 30 ] [ عدد الردود : 1 ]
استبعاد بطل الجزائر في الجودو من الأولمبياد [ 15 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 21 ] [ عدد الردود : 1 ]
تعطل صفقة انتقال دي خيا إلى جنوى [ 17 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 19 ] [ عدد الردود : 1 ]
رسميا.. فاران ينتقل إلى الدوري الإيطالي [ 18 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 5 ] [ عدد الردود : 1 ]
باريس 2024: جريكسبور وكولوف يواجهان ألكاراز ونادال في الزوجي [ 19 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 12 ] [ عدد الردود : 1 ]
باريس 2024.. دينا مشرف تصعد لدور ال32 في منافسات تنس الطاولة [ 20 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 13 ] [ عدد الردود : 1 ]
WhatsApp واتساب
الدعم الفني والاستفسار اتصل واتس اب 00201283527844 mhiptv.org


العودة   mhiptv.org/forums > المنتديات الإسلامية >

المنتدى الاسلامي


الملاحظات

الإيمان المجمل والإيمان المفصل .

الإيمان المجمل والإيمان المفصل السؤال أولا: الآن أول شيء في سُلَّم أولويات العلم والعمل للمسلم "التوحيد". بدليل قول رسول الله في الحديث: فليكن أول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2024, 03:44 PM   #1
zoro1

المشــــــرف العـــــام

 
تاريخ التسجيل: Apr 2020
المشاركات: 4,541
zoro1 is on a distinguished road
افتراضي الإيمان المجمل والإيمان المفصل .


الإيمان المجمل والإيمان المفصل


السؤال


أولا: الآن أول شيء في سُلَّم أولويات العلم والعمل للمسلم "التوحيد". بدليل قول رسول الله في الحديث: فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله تعالى، وفي رواية: لا إله إلا الله، فإن هم أطاعوا لذلك.... فهذا دليل على أن أول شيء يسعى المسلم في تحقيقه، وتكميله هو التوحيد، إذا لم أكن مخطئا.
بالنسبة للمسلم العادي العامي، وليس طالب العلم، ولا العالم، فقد قرأت في فتاوى أنه ملزم بمعرفة التوحيد على وجه الإجمال، وليس التفصيل، يعني دعنا نقسم علم التوحيد إلى قسمين: إجمالي، وتفصيلي. ما هي الفروق بين الإجمالي الذي هو فرض عين على المسلم، والتفصيلي الذي هو فرض كفاية في العلم والعمل؟
علما بأني اشتريت (شرح تيسير العزيز الحميد، شرح الواسطية، شرح الحموية، شرح التدمرية، شرح الطحاوية) باستشارة أحد المختصين، بأن هذه الكتب من تعلم ما فيها، فقد حاز علم التوحيد.
على أن من أشار عليَّ بهذه الكتب، عندما سألته عن محتوى هذه الكتب هل هو التوحيد الإجمالي، أو التفصيلي، قال لي: إنه الآن لم يعد هناك فرق بينهما، وإن الإنسان يجب أن يتحصن خصوصا في زمن الشبهات، وانتشار الإلحاد، فهذا العلم في هذه الكتب، يكون وقاية من الشبهات؛ لأن الشيء يزال بضده.
ثانيا: بالنسبة لعقيدتي حاليا:
فأنا أؤمن بأن الله الوحيد خالق كل شيء، ولا أشرك، أو أعبد غير الله، وأؤمن بالأسماء والصفات من غير تمثيل، ولا تشبيه، ولا تكييف، ولا تأويل، ولا تعطيل.





الإجابــة



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فبداية ننبه على أن التوحيد أو الإيمان لا يقتصر على الإيمان بالله تعالى، بل يدخل فيه الإيمان ببقية أركان الإيمان الستة، وهي: الملائكة، والكتب، والرسل، واليوم الآخر، والقدر.

والمقصود بالإجمال هو الإيمان العام بجملة هذه الأشياء. وما أشبه ذلك بما نقله ابن قدامة في «لمعة الاعتقاد» عن الإمام الشافعي، قال: ‌آمنت ‌بالله، وبما جاء عن الله، ‌على ‌مراد ‌الله، وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله. اهـ.

وأما التفصيل: فبحسب ورود العلم، فما علمه من تفاصيل هذه الأركان آمن به كما بلغه، وهذا يكون على درجات بحسب العلم والفهم، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة «الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان»:

من الناس من يؤمن بالرسل إيمانا عاما مجملا، وأما الايمان المفصل، فيكون قد بلغه كثير مما جاءت به الرسل، ولم يبلغه بعض ذلك، فيؤمن بما بلغه عن الرسل، وما لم يبلغه لم يعرفه، ولو بلغه لآمن به، ولكن آمن بما جاءت به الرسل إيمانا مجملا، فهذا إذا عمل بما علم أن أمره به مع إيمانه وتقواه، فهو من أولياء الله تعالى، له من ولاية الله بحسب إيمانه وتقواه.

وما لم تقم عليه الحجة به، فإن الله تعالى لم يكلفه معرفته، والايمان المفصل به، فلا يعذبه على تركه، لكن يفوته من كمال ولاية الله بحسب ما فاته من ذلك، فمن علم بما جاء به الرسول، وآمن به إيمانا مفصلا، وعمل به، فهو أكمل إيمانا وولاية لله ممن لم يعلم ذلك مفصلا، ولم يعمل به، وكلاهما ولي الله تعالى. اهـ.

وقال أيضا -كما في مجموع الفتاوى-: لا يشترط في ‌الإيمان ‌المجمل العلم بمعنى كل ما أخبر به؛ هذا لا ريب فيه. فكل من اشتبه عليه آية من القرآن، ولم يعرف معناها، وجب عليه الإيمان بها، وأن يكل علمها إلى الله، فيقول: "الله أعلم". وهذا متفق عليه بين السلف والخلف. فما زال كثير من الصحابة يمر بآية ولفظ لا يفهمه، فيؤمن به، وإن لم يفهم معناه. اهـ.

وقال أيضا: الإيمان ‌المجمل بما جاء به الرسول من صفات الرب، وأمر المعاد يكفي فيه، ما لم ينقض الجملة بالتفصيل. اهـ.

وأما الفرق بين الإجمال والتفصيل في الحكم، فكما قال شارح الطحاوية: لا ريب أنه يجب على كل أحد أن يؤمن بما جاء به الرسول إيمانا عاما مجملا، ولا ريب أن معرفة ما جاء به الرسول على التفصيل فرض على الكفاية. اهـ.

ومن الكتب المختصرة التي اقتناها السائل في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة: (العقيدة الواسطية)، ويأتي التفصيل في شروحها، وهي كثيرة.



اسلام ويب
........

المصدر: mhiptv.org/forums


hgYdlhk hgl[lg ,hgYdlhk hgltwg >

zoro1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2024, 04:30 PM   #2
nadjm

مستشـــار المدير العام

 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 4,930
nadjm is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي على الموضوع
nadjm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2024, 04:46 PM   #3
عبد العزيز شلبى

مستشـــار المدير العام

 
الصورة الرمزية عبد العزيز شلبى
 
تاريخ التسجيل: May 2023
الدولة: **مصـ المنصورة ـر**
المشاركات: 3,837
عبد العزيز شلبى is on a distinguished road
افتراضي

بــــــــــ الله فيك ـــــــــارك
وجزاك الله كل خير
__________________
عبد العزيز شلبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية عمل الباذنجان المخلل جنة الرحمان قسم المطبخ 0 20-02-2015 08:40 AM
بدل رنة جوالك بالنغمة النادرة الأجمل سوبر كليك مكتبة الجوال برامج و نغمات وخلفيات 1 05-06-2012 02:20 AM
كيفية التعامل مع الطفل المدلل soliman2 قسم الاسرة والتربية والتعليم 0 23-09-2011 11:58 PM
(الصلة بين الإيمان بالله والإيمان بالرسل) soliman2 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 0 17-10-2010 07:46 PM
(الصلة بين الإيمان بالله والإيمان بالرسل) soliman2 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 1 14-10-2010 06:32 PM


الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
mhiptv.org , دعم فنى