mhiptv.org/forums  
شرح حديث: من اقتطع شبرا من الأرض ظلما . [ 1 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 199 ] [ عدد الردود : 4 ]
شرح حديث: الشفعة كحل العقال . [ 2 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 192 ] [ عدد الردود : 4 ]
احدث سوفت لاجهزه سيناتور [ 3 من 20 ]

[ الكاتب : عبد العزيز شلبى ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 17 ] [ عدد الردود : 1 ]
تحديثات جديدة لأجهزة 💥 spider 💥 اليوم 2024.10.29 [ 4 من 20 ]

[ الكاتب : merouane125 ] [ آخر مشاركة : اسلا م محمد ] [ عدد الزوار : 20 ] [ عدد الردود : 2 ]
ظهرت قناة Pitaara على القمر Astra 2G @ 28.2° E [ 5 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 16 ] [ عدد الردود : 1 ]
ظهور قناة الأولى العراقية بإسم Service-1 على القمر سهيل سات [ 6 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : عبد العزيز شلبى ] [ عدد الزوار : 17 ] [ عدد الردود : 1 ]
تعرف على أمراض الجهاز العصبي . [ 7 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 384 ] [ عدد الردود : 5 ]
تتابعون اليوم مجاناً على أقمار الشرق [ 8 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 230 ] [ عدد الردود : 3 ]
فينيسيوس يكسر صمته بعد خسارة الكرة الذهبية [ 9 من 20 ]

[ الكاتب : nadjm ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 201 ] [ عدد الردود : 2 ]
شرح حديث: لا يرث المسلمُ الكافرَ ولا يرث الكافر المسلم . [ 11 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : خضر الدبيات ] [ عدد الزوار : 240 ] [ عدد الردود : 3 ]
اعراض نقص النحاس بالجسم . [ 12 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 380 ] [ عدد الردود : 4 ]
الأمراض الوراثية [ 13 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 475 ] [ عدد الردود : 4 ]
تحديثات جديدة لأجهزة 💥 Géant 💥 [ 14 من 20 ]

[ الكاتب : merouane125 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 374 ] [ عدد الردود : 3 ]
تحديث جديد لجهاز 💥 tiger one_billion_v1 💥 اليوم 2024.10.21 [ 15 من 20 ]

[ الكاتب : merouane125 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 425 ] [ عدد الردود : 3 ]
تحديثات جديدة لأجهزة 💥 starsat 💥 اليوم 2024.10.21 [ 16 من 20 ]

[ الكاتب : merouane125 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 472 ] [ عدد الردود : 3 ]
ظهور باقة قنوات الصينية اخبارية وثائيقية على قمر astra 19 e [ 17 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 388 ] [ عدد الردود : 2 ]
قناة Elhadaf TV علي Eutelsat 7 West A [ 18 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 403 ] [ عدد الردود : 2 ]
ظهور باقة قنوات على القمرهيلاس سات 3 (39e) [ 19 من 20 ]

[ الكاتب : اسلا م محمد ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 330 ] [ عدد الردود : 2 ]
هل صفات الله أزلية؟ [ 20 من 20 ]

[ الكاتب : zoro1 ] [ آخر مشاركة : nadjm ] [ عدد الزوار : 321 ] [ عدد الردود : 2 ]
WhatsApp واتساب
الدعم الفني والاستفسار اتصل واتس اب 00201283527844 mhiptv.org


العودة   mhiptv.org/forums > المنتديات الإسلامية > قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف

الملاحظات

تفسير قوله تعالى: (كِتَابٌ مَّرْقُومٌ).

الحمد لله. أولًا: ذكر الله سبحانه (المرقوم)، في سورة (المطففين)، قال سبحانه: كِتَابٌ ‌مَرْقُومٌ ، . وقد اتفق أهل التفسير أن "المرقوم" هو "المكتوب". قال "الطبري":

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2024, 12:23 PM   #1
zoro1

المشــــــرف العـــــام

 
تاريخ التسجيل: Apr 2020
المشاركات: 4,822
zoro1 is on a distinguished road
افتراضي تفسير قوله تعالى: (كِتَابٌ مَّرْقُومٌ).


الحمد لله.

أولًا:

ذكر الله سبحانه (المرقوم)، في سورة (المطففين)، قال سبحانه: كِتَابٌ ‌مَرْقُومٌ [المطففين: 9]، [المطففين: 20].

وقد اتفق أهل التفسير أن "المرقوم" هو "المكتوب".

قال "الطبري": "وعني بالمرقوم: المكتوب"، انتهى.

"تفسير الطبري" (24/ 197).

وقال "الثعلبي": "مكتوب مُثْبت عليهم، كالرقم في الثوب، لا يُنسى ولا يُمحى حتى يُجازوا به"، انتهى.

"تفسير الثعلبي" (29/ 56).

قال "ابن كثير": "وقوله: ‌كتاب ‌مرقوم ليس تفسيرًا لقوله: وما أدراك ما سجين، وإنما هو تفسير لما كتب لهم من المصير إلى سجين، أي: مرقوم مكتوب مفروغ منه، لا يزاد فيه أحد ولا ينقص منه أحد؛ قاله محمد بن كعب القرظي"، انتهى.

"تفسير ابن كثير" (8/ 350).

وقال "الواحدي": "وأما معنى المرقوم في اللغة: (فقال الليث: كِتَابٌ مَرْقُومٌ قد بُينت حروفه بعلاماتها من التنقيط، والتاجر يَرْقُم ثَوبَه بِسَمته.

وقال أبو العباس: كِتَابٌ مَرْقُومٌ أي مكتوب، وأنشد:

سأُرقُمُ في المَاءِ القُرَاحِ إليكُمُ … على بُعدِكُم إن كان في الماء راقم

أي سَأكتب"، انتهى.

"التفسير البسيط" (23/ 321).

وأما أصل اللفظ في اللغة، فقد قال الشيخ "محمد جبل":

"(الرَقْمة -بالفتح: الرَوْضَة، ورَقْمَة الوادي: مجتمع مائه فيه، والمرقومة: أرض فيها نَبْذٌ من النبت).

المعنى المحوري تميز بقعة محدودة السعة على ظاهر واسع: كالروضة بين ما حولها، وكما يؤخذ من تعريف الأرض المرقومة بأن فيها نَبْذًا من نبت. أي بقعًا متفرقة، وكبقعة تجمع الماء في الوادي. ومنه: "رَقَم الثوب (نصر): خطّطه، والتاجرُ يرقم ثوبه بسِمَتِه، ورَقَم الكتابَ: أعجمه وبيّن حروفه بعلاماتها من التنقيط. والمرقوم من الدواب: الذي في قوائمه خطوطُ كَيّاتٍ كل منها رَقْمة -بالفتح. والمِرْقَم: القلم. (تُرسم به الرقوم والخطوط) والرَقْم: ضَرْبٌ مخطَّطٌ من الخَزّ (فَعْل بمعنى مفعول). وفي وصف السماء: سَقْفٌ رَقِيم (رُقُومُها النجوم). والأَرْقم من الحيات الأَرْقَش".

ومنه: "الرَقْم: الكتابةُ والخَتْم"؛ لأنها رسوم على سَطْح لَوْح، أو نحوه، بمداد مخالف للونه. أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ هو لوح، أو كتاب. والمذكوران أقرب إلى الأصل. ودعوى التعريب غريبة لا أساس لها.

‌كِتَابٌ ‌مَرْقُومٌ [المطففين: 9، 20] مكتوب، كالرقم في الثوب، لا يُنْسَى ولا يُمْحَى.

هذا "والخط": أصله أقرب إلى الحفر المستطيل، والنقش حفر أيضًا.

و"الرقم" كالطلاء بالحبر ونحوه، لكن ليس ما يمنع أن يُستعمل الرقم في الكتابة حينئذ حَفْرًا، لأن الكتابة تبدو بلونها وثباتها على سطح اللوح الأبيض، نقوشًا سوداء كالرقم"، انتهى.

"المعجم الاشتقاقي المؤصل" (2/ 841 - 842).

ثانيًا:

لا بد أن نعلم أن فهم كتاب الله تعالى ينبغي أن يؤخذ من المصادر الموثوقة، ونحن لا نعلم كيفية هذا الكتاب، ومثل هذا لا يجوز أن يُتكلم فيه بغير علم.

وقد ورد عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: "الرقيم كتاب، ولذلك الكتاب خبر، فلم يخبر الله عن ذلك الكتاب وعمّا فيه. وقرأ: وما أدراك ما عليون* ‌كتاب ‌مرقوم* يشهده المقربون [المطففين: 19 - 21]، وما أدراك ما سجين* ‌كتاب ‌مرقوم [المطففين: 8 - 9]"، انتهى.

"موسوعة التفسير المأثور" (13/ 422).

وأما ما قاله هذا القائل المتجرئ على كتاب الله بغير علم، ولا برهان، من أنه "كتاب رقمي"، لمجرد "المشابهة" في الكلمة، للاصطلاح الحادث، فهو جرأة على كتاب الله، وقول على الله بغير علم ولا برهان. وقد قال الله تعالى: ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33

والله أعلم.



الاسلام سؤال وجواب

..............


المصدر: mhiptv.org/forums


jtsdv r,gi juhgn: (;AjQhfR l~QvXrE,lR)>

zoro1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2024, 02:44 PM   #2
عبد العزيز شلبى

مستشـــار المدير العام

 
الصورة الرمزية عبد العزيز شلبى
 
تاريخ التسجيل: May 2023
الدولة: **مصـ المنصورة ـر**
المشاركات: 4,734
عبد العزيز شلبى is on a distinguished road
افتراضي


__________________
عبد العزيز شلبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2024, 12:21 AM   #3
اسلا م محمد

مشــــــرف المنتدى الفضائي العام

 
تاريخ التسجيل: Jan 2024
المشاركات: 1,022
اسلا م محمد is on a distinguished road
افتراضي

كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم للجهد الطيب وللموضوعات المميزة
اسلا م محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2024, 08:46 AM   #4
خضر الدبيات

كبار الشخصيات وصديق المنتدى

 
تاريخ التسجيل: Jan 2024
المشاركات: 1,942
خضر الدبيات is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
خضر الدبيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2024, 08:13 PM   #5
moha2020

المشــــــرف العـــــام

 
الصورة الرمزية moha2020
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 16,667
moha2020 تم تعطيل التقييم
افتراضي

ألــف شـكـر أخـــى علــى موضــوعكـ الرائــع ..

واصـل تــألـقـــكـ و تـمـيــزكـ

وأمتـعنـا بـكـل مـا هـو جـديـد
__________________
moha2020 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالى يوم يكشف عن ساق. zoro1 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 3 31-05-2024 09:10 AM
تفسير قوله تعالى: لقد كنت في غفلة من هذا zoro1 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 2 21-05-2024 11:44 PM
تفسير قوله تعالى : فمن شرب منه فليس مني. zoro1 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 1 21-09-2022 11:22 PM
تفسير قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} zoro1 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 1 02-08-2021 10:42 PM
تفسير قوله تعالى: { الم } zoro1 قسم القرآن الكريم و الحديث الشريف 1 04-06-2021 10:31 PM


الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
mhiptv.org , دعم فنى